القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة

لماذا 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة


 لماذا 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة . تعود اصول ذلك اليوم الى اوائل القرن العشرين، ويرتبط بمأساة سنة 1911، عندما توفى 146 في مدينة نيويورك الامريكية بمصنع نسيج. في الحقيقة لم يتم الاعلان بشكل رسمي عن يوم المرأة العالمي الا سنة 1977م عن طريق منظمة الامم المتحدة والتي بدورها اصدرت مرسوما يحث دول العالم الى اختيار يوم من قبل الدول العالمية ليكون بمثابتة الاحتفال بيوم المرأة العالمي فاختارك الغالبية العظمى من الدول 8 مارس من كل عام ليكون بذلك رمزاً لنضال المرأة لتخرج بمظاهرات لكي يطالبن بحقوقهن .

لماذا تقدم الميموزا في يوم المرأة العالمي؟

تم ارتباط عام 1946م يوم المرأة برمز الميموزا وهي نبتة لونها اصفر تزهر بداية شهر مارس ولقد تم اختيار هذه الزهرة للاحتفالات بسبب تكلفتها الرخيصة لكي لاتثقل على كاهل الفقراء في روما عاصمة ايطاليا . ويرمز اللون الاصفر الى القوة والحياة والسرور وكذلك الانتقال من الموت الى الحياة ، لذا كانت الميموزا الذي ينادي بالمساوة بين الرجل والمرأة .

شعار هذه السنة 2023

احتفال هذا العام يركز على رفع شعار النساء في ايجاد فرص العمل المتغيرة ليتم الوصول الى النصف للرجال والنصف للنساء بحلول العام 2030م لتحقيق المساوة بين الرجل والمرأة الذي ينادين بهن ، وفي الوقت الراهن فإن 50% فقط من النساء لديهن فرص عمل بمقابل 70% للرجال ، وبالمقابل هناك مشكلة اخرى هي ضعف اجور المرأة بمقابل الرجل ، وغياب الكثير من الحقوق .

من الذي يحتفل بيوم المرأة العالمي

تم اعتماد يوم المرأة العالمي عطلة رسمية في 20 دولة على الاقل حيث يتم القيام في هذا اليوم بتكريم النساء من قبل الرجال ( الامهات والزوجات والزملاء في العمل وتقديم الهدايا العديدة ، 

تعليقات