القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الربح المحاسبي

 الربح هو فائدة مالية تتحقق عندما تتجاوز قيمة الإيرادات الناتجة عن عمل معين خلال فترة معينة النفقات والتكاليف ، ويمكن تعريفها أيضًا على أنها العائد على رأس المال المستثمر من وجهة نظر رواد الأعمال ، هناك العديد من النظريات التي حاولت إظهار الربح الذي يحصل عليه رواد الأعمال إما شركات أو أفراد ، وجميع هذه النظريات تعتبر الربح المحاسبي هو المحرك الرئيسي لأي نشاط تجاري بغض النظر عن الفرضية التي تتبناها هذه النظريات ، وتحقيق ربح مستمر هو هدف كل شركة ، ونتيجة لذلك يعتمد أصحاب الأعمال على الربحية بجميع أشكالها المتعددة.


تعريف الربح المحاسبي

الربح المحاسبي هو الفرق بين إجمالي الإيرادات والتكاليف المحاسبية ، أي الربح الناتج عن تطبيق معايير المحاسبة الدولية IFRS بهدف إعداد البيانات المالية والأرباح الناتجة من حساب الأرباح والخسائر. للربح عدة أنواع منها:




اجمالي الربح

باختصار ، هو صافي إيرادات المبيعات مطروحًا منه تكلفة البضائع المباعة. يمكن تسمية إجمالي الربح بالهامش الإجمالي ويمكن التعبير عنه كنسبة مئوية من صافي المبيعات.


صافي الربح

هو إجمالي الربح مطروحًا منه الضرائب والفوائد المصرفية ، ويمكن التعبير عن صافي الربح كنسبة مئوية تسمى هامش الربح الصافي على الصورة التالية: صافي الإيرادات مقسومًا على صافي المصروفات ، يساعد هذا القياس في الكشف عن مقدار الربح الذي يمكن أن يكون تم الحصول عليها من إجمالي مبيعات الشركة. [2]


الربح التشغيلي

إنها الإيرادات المحققة ، والتي يتم من خلالها طرح المصروفات المرتبطة مباشرة بعملية التشغيل ، مثل تكاليف الإنتاج وتكلفة البضائع المباعة والتكاليف الإدارية والتسويقية. لا يتم خصم أي مصروفات لا تتعلق بالنشاط التشغيلي للمؤسسة مثل الفوائد والضرائب ، لذلك يتم استخدامها لمعرفة ربحية النشاط الأساسي للمؤسسة. [3]

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. They are on a “must-watch” record of each science-fiction lover. NetEnt invested a lot of time, power, and funds to deliver an amazingly beneficiant slot. The animations embody original pictures from the flicks which make this slot much more interesting. People at NetEnt paid 점보카지노 homage to two movies from an array of sequels — one display screen is dedicated to the Rise, and the other belongs to the Dawn. Playtech determined to take a experience on the hype prepare and deliver a slot game primarily based on the 2016 blockbuster, Batman vs. Superman Dawn of Justice, with an identical plot. In February, Mr Vegas introduced its entry to the Swedish market after receiving a licence from the nationwide regulator, Spelinspektionen.

    ردحذف

إرسال تعليق