القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق التغذية الطماطم والفوائد الصحية

 هل سبق لك أن تساءلت عما إذا كانت الطماطم فاكهة أو خضروات؟ يصنف علماء النبات الطماطم كفاكهة لأنها تتطور من مبيض النباتات المزهرة وتحتوي على بذور. ومع ذلك ، لأن الطماطم يتم إعدادها وتقديمها مثل الخضروات ، يعتقد أنها خضروات بشكل عام من منظور الطهي. وفي كلتا الحالتين، الطماطم هي طعام لذيذ ومغذية التي تجعل إضافة جيدة لمعظم خطط الأكل الصحي.


حقائق التغذية الطماطم

يتم توفير معلومات التغذية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية ل1 صغيرة (2 2/5"في القطر) الطماطم الكاملة (91g).


السعرات الحرارية: 16

الدهون: 0.2g

الصوديوم : 5mg

الكربوهيدرات: 3.5غ

الألياف: 1.1غ

السكريات : 2.4غ

بروتين: 0.8غ

الكربوهيدرات




كوب (180 غرام) من الطماطم الطازجة المفرومة يحتوي على 7 غرامات من الكربوهيدرات. من الكربوهيدرات، 4.7 غرام من السكريات التي تحدث بشكل طبيعي و 2.2 غرام تأتي من الألياف.


الدهون

الطماطم تحتوي على القليل جدا من الدهون، أقل من نصف غرام لكل كوب.


بروتين

هناك ما يزيد قليلا على 1.5 غرام من البروتين لكل كوب من الطماطم الطازجة.


الفيتامينات والمعادن

الطماطم هي مصدر كبير للبوتاسيوم وفيتامين C. وهناك أيضا عدة أشكال مفيدة من فيتامين (أ) في الطماطم بما في ذلك اللوتين, زياكسانثين, والليكوبين.


الفوائد الصحية

الطماطم تقدم العديد من الفوائد الصحية المتعلقة محتوى المغذيات النباتيةالخاصة بهم. فيما يلي بعض الأسباب للاستمتاع بهذا النباتي الشعبي المطبوخ والخام على حد سواء.


قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

الليكوبين هو مضاد للأكسدة في الطماطم التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يعمل الليكوبين على مسارات كيميائية حيوية مختلفة تساعد على منع الخلايا السرطانية من التطور والانتشار. كمية الليكوبين أعلى في الأطعمة الطماطم المصنعة (مثل الكاتشب أو الطماطم المعلبة) لأن المعالجة تنطوي على إزالة المياه وترك منتج الطماطم أكثر تركيزا.3


يدعم صحة القلب

يعمل الليكوبين في الطماطم بشكل تآزري مع الفيتامينات المضادة للأكسدة الأخرى (مثل الفيتامينات A و E و C) لتوفير فوائد مضاعفة لصحة القلب. تظهر بعض الدراسات وجود علاقة بين الليكوبين في الطماطم وانخفاض في LDL المؤأكسدة والبلاك الشرياني. الطماطم تحتوي أيضا على البوتاسيوم، وهو معروف لخفض ضغط الدم.


الإيدز البصر

الطماطم هي مصدر ممتاز لفيتامين (أ)،وبشكل أكثر تحديدا، وأشكال فيتامين (أ) المرتبطة بصحة العين. اللوتين والزياكسانثين هما شكلان من فيتامين (أ) التي من المعروف أن تتراكم في شبكية العين ومنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر. استهلاك الطماطم كجزء من الأطباق التي تشمل بعض الدهون (كما هو الحال في سلطة مع زيت الزيتون) يحسن امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون التي تعتبر حاسمة لحسن البصر.

تعليقات